Rate this post
شوبيفاي
شوبيفاي

شوبيفاي هو واحد من أفضل المواقع المتخصصة في إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، وهو يعتبر الأكثر شهرة واستخداماً في المملكة العربية السعودية.

من أبرز مميزات موقع شوبيفاي أنه يمكن للمستخدمين بيع منتجاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وبينترست بكل سهولة ويسر.

تعمل أكثر من 500 ألف شركة في مجال التجارة الإلكترونية بالتعاون مع شوبيفاي، مما يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها الموقع واستدامة نجاحه في تلبية احتياجات الأعمال التجارية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

مميزات موقع شوبيفاي2023

  1. واجهة سهلة الاستخدام: يتمتع الموقع بواجهة بسيطة وسهلة للتعامل، مما يجعل عملية إنشاء المتجر الإلكتروني أمرًا سهلاً للغاية.
  2. القوالب والتطبيقات الاحترافية: يوفر شوبيفاي العديد من القوالب الجاهزة والتطبيقات الاحترافية التي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني احترافي وفقًا لاحتياجاتك وتفضيلاتك.
  3. تصميم متجاوب: تدعم القوالب المقدمة من قبل الموقع الاستخدام عبر أجهزة الهواتف الذكية، مما يضمن تجربة مريحة للمستخدمين ويعزز من فرص المبيعات.
  4. سرعة التحميل: يوفر شوبيفاي استضافة مثالية، مما يسهم في سرعة تحميل المتجر الإلكتروني وتجربة المستخدم السلسة.
  5. دعم لأوبيرلو Oberlo: يتيح الموقع إضافة أوبيرلو الشهيرة والتي يفضلها العديد من المسوقين عبر الإنترنت. وهذه الميزة غير متاحة على أي منصة أخرى بالإضافة إلى شوبيفاي.

باختصار، شوبيفاي يوفر تجربة سهلة واحترافية في إنشاء المتاجر الإلكترونية، ويوفر ميزات فريدة مثل القوالب المتجاوبة والتطبيقات الاحترافية ودعم أوبيرلو.

كيفية انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل وعرض منتجاتك به على موقع شوبيفاي:

لإنشاء متجر على موقع شوبيفاي قم بتنفيذ الخطوات التالية:

توفر شوبيفاي الآن نسخة تجريبية مجانية مميزة لمدة 14 يومًا. للبدء في تجربة هذه النسخة المجانية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع شوبيفاي على الإنترنت.
  2. ابحث عن الحقل الموجود في واجهة الموقع الذي يطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني. يظهر هذا الحقل على شكل مستطيل أبيض.
  3. أدخل بريدك الإلكتروني في هذا الحقل.
  4. انقر على الخيار “Start Free Trial” (ابدأ التجربة المجانية).
  5. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة تطلب منك إدخال بعض المعلومات الأساسية عن نفسك وعن متجرك الإلكتروني الذي ترغب في إنشائه. فقم بإدخال هذه المعلومات.
  6. بعد إدخال المعلومات، انقر فوق الزر “Next” (التالي).
  7. ستظهر لك الشاشة التالية التي تطلب منك إدخال بعض المزيد من البيانات المتعلقة بمتجرك الإلكتروني. يعتبر هذا الخطوة هامة جدًا، حيث تساعد هذه البيانات شوبيفاي على تقديم واجهة متجر تلائم نوع المنتجات التي ستعرضها.
  8. بعد الانتهاء من إدخال هذه البيانات، انقر على الخيار “NEXT” (التالي). وإذا كنت ترغب في تخطي إدخال بعض البيانات، يمكنك النقر على الخيار “SKIP” (تخطي).
  9. بعد الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم نقلك مباشرة إلى لوحة تحكم شوبيفاي. تعتبر هذه اللوحة أساسية لإدارة وإنشاء متجرك الإلكتروني بشكل عام.

لوحة التحكم هي الجزء الأساسي الذي يسهم في بناء المتجر الإلكتروني، حيث يتم من خلالها التحكم في عدة جوانب هامة، مثل:

  1. إضافة المنتجات: يمكنك استخدام لوحة التحكم لإضافة المنتجات إلى متجرك الإلكتروني. يمكنك تحميل الصور وإدخال التفاصيل الخاصة بكل منتج، مثل الاسم، الوصف، السعر، والكمية المتاحة.
  2. إدارة الطلبات: يوفر لوحة التحكم واجهة لإدارة الطلبات التي تتلقاها. يمكنك رؤية الطلبات الجديدة، وتتبع حالة الشحنة، وإدارة عمليات الشحن والتسليم.
  3. تنصيب الأدوات والتطبيقات: يمكنك استخدام لوحة التحكم لتنصيب وإدارة الأدوات والتطبيقات الإضافية التي تعزز وظائف متجرك. على سبيل المثال، يمكنك تثبيت أدوات لتحليل بيانات المبيعات أو إضافة وسائل الدفع الإضافية.
  4. تعيين أسعار الشحن: يمكنك استخدام لوحة التحكم لتحديد أسعار الشحن للمنتجات المختلفة وتكوين خيارات الشحن، مثل الشحن المحلي والدولي والشحن السريع.
  5. إكمال المهام الأساسية الأخرى: يوفر لوحة التحكم وظائف إضافية تتيح لك إدارة المستخدمين، وتخصيص تصميم الموقع، وإدارة سياسات الاسترجاع والضمان، ومراقبة المخزون، وتكوين خيارات الدفع.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يمكنك الآن ضبط تصميم واجهة متجرك من خلال شوبيفاي. يتميز شوبيفاي بتوفير قوالب جاهزة للاستخدام، مما يسهل عليك إنشاء تصميم المتجر الخاص بك بسهولة.

يوفر مجموعة واسعة من القوالب المتاحة والتي تعد أساسًا لتصميم متجرك بشكل متكامل. تحديد القالب المناسب من خلال شوبيفاي أمر سهل للغاية.

قائمة القوالب المتاحة تتميز بالجودة العالية، حيث تم فحص جميع القوالب بدقة من قبل فريق عمل شوبيفاي. وتتمتع جميع القوالب في مكتبة شوبيفاي بالدعم الكامل من قبل المصممين الخاصين بها.

لا يتطلب تثبيت القوالب على شوبيفاي أي خبرة في مجال البرمجة أو تنفيذ أي تعليمات برمجية. يمكن لأي شخص تثبيت القوالب بسهولة من خلال شوبيفاي.

وإذا كنت ترغب في الحصول على قالب شامل يتيح لك إجراء المزيد من التعديلات ويوفر ميزات إضافية رائعة، فمن المستحسن أن تستخدم قالبًا غير مجانيًا.

بعد أن تجد القالب المناسب لك، يمكنك البدء في تخصيصه. قبل البدء في التخصيص، من الرائع أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية من القالب الحالي لمتجرك. هذا يسمح لك بالعودة إلى النسخة الأصلية إذا لم تكن راضيًا عن التعديلات التي قمت بها.

لتكرار القالب، يمكنك الانتقال مباشرة إلى متجرك ثم النقر على خيار “القوالب“. انتقل إلى الأسفل على الشاشة واختر “الإجراءات” ثم انقر على “تكرار”. بعد ذلك، يمكنك البدء في تخصيص القالب.

انتقل إلى متجرك الإلكتروني وانقر على خيار “القوالب”. ثم انقر على خيار “تخصيص” للانتقال إلى صفحة تخصيص القالب.

يمكنك الآن بدء إجراء التغييرات الخاصة بتصميم وتخطيط متجرك بشكل عام. هناك العديد من خيارات التخصيص المتاحة التي يمكنك تنفيذها على القالب الخاص بك.

القوالب المميزة عادةً توفر لك مزيدًا من الخيارات للتخصيص مقارنة بالقوالب المجانية.

  1. شعار المتجر الخاص بك.
  2. مخطط الألوان العامة.
  3. الصورة المميزة.
  4. شريط التمرير على الصفحة الرئيسية.
  5. عرض المنتجات على الصفحة الرئيسية.
  6. إضافة ميزات ذات صلة للمنتجات.
  7. تغيير الخطوط.
  8. إضافة حقل اشتراك باستخدام البريد الإلكتروني.

وغيرها من الميزات المتنوعة التي تسمح لك بتخصيص القالب الخاص بك حسب رغبتك.

شوبيفاي
شوبيفاي

من بين ميزات منصة شوبيفاي المذهلة تأتي إعدادات المخزون التي تتيح لك ضبط المتجر الخاص بك بشكل أفضل. إذا كنت ترغب في استفادة أكبر من متجرك، يُفضل تحسين هذه الإعدادات بشكل أكبر.

لتبديل إعدادات المنصة التقليدية، يجب عليك الانتقال إلى لوحة التحكم الرئيسية مباشرة. انقر على خيار “الإعدادات”، وستجد هذا الخيار في الجهة السفلية اليمنى.

ستتاح لك صفحة تسمح لك بضبط جميع إعدادات متجرك. ومن بين الإعدادات المتوفرة في هذه الصفحة:

  1. 1. الإعدادات العامة: تساعد على تغيير اسم المتجر ومعلومات الاتصال وعملات المتجر.
  2. 2. مزودي الدفع: تمكنك من إدارة مزودي الدفع وإعداداتهم.
  3. 3. الدفع: يتيح لك تخصيص طرق الدفع المتاحة في متجرك.
  4. الشحن: يمكنك تخصيص أسعار الشحن وطرق الشحن، وإدارة طباعة قسائم التغليف، والتكامل مع موزعي الشحن.
  5. الصفحات القانونية: يمكنك إدارة وإنشاء صفحات مثل صفحة الخصوصية، وصفحة استرداد الأموال، وصفحات الشحن، وشروط الخدمة.
  6. 6. قنوات المبيعات: تمكنك من دمج متجرك مع قنوات متنوعة للبيع مثل أمازون وإيباي ومواقع التواصل الاجتماعي.
  7. 7. الضرائب: يمكنك إدارة طرق حساب الضرائب للمبيعات وتحصيلها في أنحاء العالم.

بعد تحديد القالب المثالي وإعداده بشكل كامل لمتجرك الإلكتروني، حان الوقت لإنشاء الصفحات الأساسية للمتجر. يمكنك إنشاء صفحات مثل “من نحن” و”اتصل بنا” و”سياسة الخصوصية” وغيرها من الصفحات الأخرى بسهولة.

للقيام بذلك، اتجه مباشرة إلى لوحة التحكم الرئيسية للمتجر ثم انقر على خيار “الصفحات“. ستظهر قائمة صفحات المتجر الحالية.

قم باختيار “إضافة صفحة” لإنشاء صفحة جديدة. قم بإدخال اسم الصفحة وأضف المحتوى الخاص بها. يمكنك تخصيص تنسيق الصفحة باستخدام محرر النصوص المتوفر في المنصة.

يجب أن تتضمن الصفحات الأساسية معلومات هامة حول متجرك ونبذة عنه في صفحة “من نحن“. كما يجب أن تتيح صفحة “اتصل بنا” وسيلة للزبائن للتواصل معك وطرح الاستفسارات. وتعرض صفحة “سياسة الخصوصية” سياسة حماية البيانات والمعلومات الشخصية للزبائن.

احرص على توفير محتوى ذو جودة عالية ومفيد على الصفحات الأساسية، وقدم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وتناسب احتياجات الزبائن المحتملين.

عند إنشاء متجر إلكتروني، يمكنك إضافة المنتجات باستخدام الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالمتجر الإلكتروني.
  2. ابحث عن الخيار المشار إليه بـ “المنتجات” وانقر عليه. قد يتم توفير هذا الخيار في القائمة الرئيسية للوحة التحكم أو في قائمة “المنتجات” المنسدلة.
  3. بعد النقر على “المنتجات”، ابحث عن الخيار المشار إليه بـ “إضافة منتج” أو “Add product” وانقر عليه.
  4. ستتم إعادة توجيهك مباشرة إلى صفحة إنشاء منتج جديد.
  5. على صفحة الإنشاء، قم بإدخال جميع بيانات المنتج اللازمة. قد تتضمن هذه البيانات مثلاً اسم المنتج، الوصف، الصور، السعر، الكمية المتاحة، الألوان أو الأحجام المتوفرة، وأي خصائص أخرى ترغب في تضمينها.
  6. بمجرد إدخال جميع البيانات المطلوبة، انقر على زر “حفظ” أو “إضافة” (قد يختلف الاسم تبعاً لمنصة المتجر الإلكتروني المستخدمة).
  7. ستتم إضافة المنتج الجديد إلى متجرك الإلكتروني، ويمكن للعملاء الآن مشاهدة المنتج وشرائه عبر الموقع.

بالتأكيد، توجد طرق مختلفة لإضافة اسم النطاق إلى متجرك الإلكتروني في شوبيفاي. إليك إعادة صياغة الخطوات لتوضيح العملية:

شوبيفاي
شوبيفاي

قبل إطلاق متجرك الإلكتروني، يتطلب الأمر إعداد معالج الدفع. يمكنك تنفيذ الخطوات التالية لذلك:

قبل إطلاق متجرك الإلكتروني، ستحتاج إلى ربطه بخدمة تحليلات جوجل Google Analytics، وهذه الخطوة ضرورية. ستتيح لك Google Analytics الحصول على بيانات تحليلية قيمة حول زوار متجرك، مثل الصفحات التي يزورها الزوار بشكل أكثر، العناصر التي تساهم في معظم عمليات البيع، وكيفية تفاعل الجمهور مع أدواتك وغيرها من المعلومات الهامة.

لربط تحليلات جوجل مع متجر شوبيفاي، يجب عليك إنشاء حساب Google Analytics إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.

بعد إنشاء الحساب، اتبع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بمتجرك في شوبيفاي.
  2. انقر على “التفضيلات” من القائمة الجانبية الأساسية.
  3. قم بالبحث عن قسم “تحليلات جوجل” أو “Google Analytics”.
  4. قم بإدخال رمز تحليلات جوجل Google Analytics في الحقل المتاح.
  5. بمجرد إضافة الرمز وحفظ التغييرات، سيتم توصيل متجرك بحساب Google Analytics الخاص بك.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستتمكن من الاستفادة من تحليلات جوجل المتكاملة مع متجرك في شوبيفاي. ستحصل على معلومات قيمة حول أداء متجرك وزواره، وستتمكن من اتخاذ القرارات الأفضل استنادًا إلى هذه البيانات لتحسين أداء متجرك وتلبية احتياجات الجمهور بشكل أفضل.

قبل أن تبدأ في إطلاق متجرك الإلكتروني، يجب عليك التحقق من عدة معايير للتأكد من استكمالها بشكل كامل. يتضمن ذلك:

  1. توافر قالب عالي الجودة ومخصص وفقًا لتفضيلاتك: تأكد من اختيار قالب يلبي احتياجاتك ويعكس هوية متجرك بشكل جيد.
  2. الاسم الجذاب للنطاق واسم المتجر الإلكتروني: تأكد من اختيار اسم نطاق مميز وجذاب يعكس نشاطك التجاري. كما يجب أن يكون اسم المتجر الإلكتروني متميزًا وسهل الاستدلال عليه.
  3. تشكيلة واسعة من المنتجات عالية الجودة: قم بتحميل مجموعة منتجات محسنة وعالية الجودة لضمان جاذبية متجرك للعملاء المحتملين.
  4. إنشاء الصفحات الأساسية للمتجر: قم بإنشاء الصفحات الأساسية للمتجر مثل صفحة الصفحة الرئيسية وصفحة المنتجات وصفحة السلة وغيرها. قد يكون من المفيد أيضًا إنشاء مدونة وكتابة بعض المشاركات المفيدة.
  5. إدخال المعلومات ذات الصلة: تأكد من إدخال جميع بيانات المتجر وتفاصيله المتعلقة بالضرائب والشحن وسياسة الإرجاع وأي معلومات أخرى ذات صلة.
  6. فحص الصفحات والروابط: قم بتصفح جميع صفحات متجرك وتحقق من صحة الروابط واحترافيتها. تأكد من أنه لا توجد أخطاء أو روابط غير فعالة.

باستكمال جميع هذه المعايير والتحقق منها قبل إطلاق المتجر، ستكون واثقًا من أن متجرك الإلكتروني جاهز للاستخدام وخاليًا من الأخطاء التقنية.

لكي تتأكد من جاهزية معالج الدفع وقبول المدفوعات، يجب عليك إجراء اختبار له. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالانتقال إلى قائمة “الإعدادات” في لوحة التحكم الخاصة بمتجرك.
  2. اختر “موفرو الدفع” من القائمة.
  3. انقر على “إدارة” في قسم “Shopify Payments”.
  4. على الصفحة التي تظهر، حدد وضع الاختبار.
  5. حدد تفعيل وضع الاختبار كما هو موضح في الصورة.
  6. في هذا الوضع، قم بإجراء طلب اختبار على أن تكون كأنك عميل حقيقي، وذلك لاكتشاف أي مشاكل أثناء تنفيذ العملية.

بعد اتمام جميع الخطوات المذكورة أعلاه، ستكون قادرًا على إنشاء متجر إلكتروني عالي الجودة باستخدام Shopify وتحقيق أهدافك من خلاله بثقة تامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *