Rate this post

يُعتبر الباك لينك أحد عناصر تحسين الصفحات لمحركات البحث خارجيًا، ويعتبر المكمل الأساسي لجوانب أخرى من تحسين محركات البحث (SEO). بواسطة الباك لينك، يمكنك تحسين نتائج موقعك في مختلف محركات البحث. سواء كنت متخصصًا في تحسين محركات البحث، أو صاحب موقع، أو شخص يرغب في اكتساب معرفة في مجال السيو، فإن هذه المعلومات ستكون مفيدة لك.

في هذه المقالة، جمعنا جميع المعلومات التي ستحتاجها لبناء روابط خلفية جديدة لموقعك. ولكن كن حذرًا، فهناك روابط قد تؤثر سلبًا على موقعك، وستعرف الأسباب عندما تستكشف المزيد في قراءة المقالة.

ما هو الباك لينك؟

الباك لينك هو عبارة عن روابط تشير إلى موقعك أو صفحاته من مواقع أخرى على الإنترنت. تعمل هذه الروابط على توجيه الزوار وعناكب محركات البحث إلى صفحات موقعك. إنها واحدة من أهم العوامل التي تساعد في تحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث. بالنسبة لمحرك البحث جوجل، تُعتبر الروابط الخلفية أصوات ثقة في محتوى موقعك، وتشير إلى أنه لديه قيمة عالية.

تعرف الباك لينك بالإنجليزية باسم “Backlink”، وباللغة العربية تُعرف بالروابط الخلفية. تُطلق عليها أيضًا أسماء أخرى مثل “Incoming links” و “Inbound Links”، وتُعرف أيضًا بـ”روابط الاتجاه الواحد” لأنها تسمح لعناكب محركات البحث بالانتقال من موقع إلى آخر في اتجاه واحد. إنها واحدة من طرق تحسين محركات البحث وتحسين الصفحات خارجيًا للمحركات.

“الروابط النصية (Backlinks)، والمعروفة أيضًا باسم الوصلات الواردة، هي وصلات تحتوي على نص محدد تشير إلى موقع أو صفحة على الإنترنت. يزداد تصنيف الموقع وأهميته كلما زاد تقييم الروابط النصية التي تشير إليه لدى محركات البحث. وتُعد هذه الروابط أحد عوامل تحسين محركات البحث التي تساهم في رفع تصنيف المواقع في نتائج البحث.”

أهمية الروابط الخلفية (الباك لينكس) 2023

تلعب الروابط الخلفية دورًا حاسمًا في تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). حيث ينتقل جزء من القوة والتأثير من الصفحة أو الموقع الذي يشير إليه موقعك عبر الروابط الخلفية.

إليك بعض أهمية الروابط الخلفية (الباك لينكس):

  1. 1. تحسين ترتيب الموقع: عندما يكون لديك عدد كبير من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية تشير إلى موقعك، يصبح من المرجح أن يرتفع ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.
  1. 2. زيادة ثقة محركات البحث: تعتبر الروابط الخلفية من عوامل التصنيف المهمة التي تعزز ثقة محركات البحث في موقعك ومحتواه. فكلما كانت الروابط ذات جودة عالية وموثوقة، زادت فرصة تحسين ترتيب موقعك.
  1. زيادة الزيارات والحركة المرورية: عندما يشير موقع آخر ذو شعبية إلى موقعك من خلال الباك لينك، يمكن أن ينتج ذلك في زيادة الزيارات والحركة المرورية إلى موقعك، حيث يتم توجيه المستخدمين من الموقع الأصلي إلى موقعك.
  1. تعزيز سمعة الموقع والمصداقية: عندما يرى الزوار الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك من مواقع موثوقة ومرموقة، يتزايد اعتبارهم لموقعك ويتضاعف الثقة فيه. وبالتالي، يمكن أن يسهم الباك لينك في بناء سمعة إيجابية لموقعك وزيادة مصداقيته.

مقاييس الروابط الخلفية ذات الجودة العالية 2023 :

لا تعتبر جميع الروابط الخلفية مناسبة ومفيدة. فعلى العكس من ذلك، هناك بعض الروابط الخلفية الرديئة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على موقعك وتتسبب في تراجع ترتيبه في محركات البحث. لذا، من المهم الانتباه إلى المقاييس التالية:

  1. ملائمة الموقع وصلته بموقعك: قبل أن تسعى للحصول على رابط خلفي، يجب أن يكون الموقع الذي تنوي الارتباط به متوافقًا مع موقعك من حيث المحتوى أو الخدمات المقدمة. فمثلاً، إذا كان موقعك يتعلق بالموضة النسائية، فمن المناسب أن تسعى للحصول على روابط من مجلات الأزياء ومواقع الموضة الأخرى.
  1. قيمة الموقع بالنسبة لمحركات البحث: يمكن استخدام مقاييس مثل “Page Authority” و “Domain Authority” لتحديد قيمة الموقع الذي تنوي الحصول على رابط خلفي منه. كلما زادت قيمة هذه المقاييس، كان الموقع أفضل لتوجيه الروابط إليه.
  1. معدل الزيارات على الصفحة:إذا كنت ترغب في بناء رابط خلفي من صفحة تحظى بعدد كبير من الزيارات، فمن المرجح أن تحصل على مزيد من الزيارات عندما ينقر الزوار على الرابط الخاص بموقعك. بالتالي، يفضل الارتباط بصفحات ذات معدلات زيارات عالية.
  1. موقع الرابط في الصفحة:يمكن أن يؤثر موقع الرابط في الصفحة على معدل النقرات عليه. الزوار يفضلون الروابط الموجودة في أماكن بارزة وسهلة الوصول، لذا من الأفضل أن يتم وضع الروابط في أماكن استراتيجية على الصفحة.
  2. نوع الرابط:يُفضل استخدام روابط “Dofollow” التي تسمح بتمرير قوة الصفحة إلى موقعك. في المقابل، الروابط “Nofollow” لا تسمح بتمرير القوة وغالبًا ما تكون أقل فعالية في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث. عليك أيضًا أن تراعي “Spam Score” للموقع الذي تنوي الحصول على رابط منه. يُنصح بتجنب المواقع ذات درجة ارتباط مرتفعة بالسخام (Spam Score) لتجنب التأثير السلبي على موقعك. يمكنك استخدام أدوات مثل MOZ لمعرفة هذه النسبة وتقييم الروابط المحتملة.

الفرق بين نوعان الباك لينكس أو الروابط الخلفية

الفرق بين الباك لينك Dofollow وNofollow يكمن في الطريقة التي يؤثر بها كل نوع على موقعك.

الباك لينك Dofollow: ينقل سلطة الصفحة المرتبطة به إلى موقعك. إذا قمت بالربط بصفحة ذات “Page Authority” عالي، فستحصل على جزء من هذه السلطة، مما يساعد في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث ويسمح لعناكب محركات البحث بالوصول إلى موقعك من خلال الصفحة المرتبطة به، مما يزيد من قوة هذه الصفحة في عيون محركات البحث ويمكن للمستخدمين الانتقال إلى موقعك عن طريق النقر على الرابط.

الباك لينك Nofollow : لا ينقل أي سلطة إلى موقعك. يخبر عناكب محركات البحث أن يتجاهلوا الرابط ولا يأخذوا في اعتباره عند تقييم ترتيب موقعك ولا يؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث ويمكن للمستخدمين الانتقال إلى موقعك عبر الرابط، ولكن ليس له تأثير مباشر على ترتيب موقعك ومن الأمثلة المعروفة، روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook تحتوي على روابط Nofollow. على الرغم من أنها لا تنقل سلطة لموقعك، إلا أنها قد تجلب زيارات مجانية من الجمهور المستهدف ومتابعيك وبشكل عام، كلا النوعين له فوائدهما حسب أهدافك. روابط Nofollow يمكن أن تزيد من قوة صفحتك لدى المستخدمين وتوليدها، بينما روابط Dofollow قد تساهم في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وظهوره في النتائج.

طرق الحصول على باك لينك مجاني لموقعك 2023

أشهر الطرق للحصول على باك لينك مجاني لموقعك هي:

  1. الحصول على روابط خلفية طبيعية مجانًا:

تقوم هذه الطريقة عندما يقوم أحد زوار موقعك بالاستفادة من المحتوى الذي تقدمه ويضع رابطًا لمقالتك أو صفحتك على موقعه. للحصول على هذه الروابط، قم بصناعة محتوى ذو قيمة مضافة يفيد الجمهور ويثير اهتمام الناس ليقوموا بمشاركته والربط به.

  1. إنشاء روابط خلفية من خلال التعليقات:

يمكنك كتابة تعليقات مفيدة ومتميزة على مدونات أخرى في نفس مجالك ووضع رابط موقعك في التعليق، مما يسمح للجمهور ومحركات البحث بالانتقال إلى موقعك.

  1. بناء الروابط الخلفية من خلال الجيست بوست (Guest Post):

تقوم هذه الطريقة بالتعاون مع أصحاب مواقع أخرى أو كُتّاب ومسئولي تحسين محركات البحث لنشر مقالة متخصصة على موقعهم مع وضع رابط لموقعك في المقالة أو في وصف الكاتب. هذه الطريقة تسمح لك ببناء روابط ذات جودة من مواقع مرموقة.

كيفية الحصول على باك لينك قوي مجانًا؟

– قم بكتابة “Guest Post” لمواقع مرموقة في مجالك. ابحث عن المواقع ذات السمعة الطيبة واعرض لهم كتابة مقالة قيمة ومفيدة لموقعهم مقابل وضع رابط لموقعك في المقالة.

– قم بكتابة مقالات متخصصة في مجالك تحتوي على معلومات قيمة ومفيدة، وسوف يكون الجمهور ممتنًا لمحتواك ويشاركه ويقوم بالربط به مجانًا.

– استغل المدونات المشهورة في مجالك مثل Quora و Reddit واكتب مقالات قوية ومفيدة وانشرها هناك. سيتفاعل الناس مع محتواك ويمكن لبعضهم أن يقوم بربط موقعك بشكل طبيعي.

– يتطلب الحصول على باك لينك قوي مجانًا العمل الجاد وتقديم محتوى ذو قيمة مضافة وتواصل فعّال مع أصحاب المواقع الأخرى.

– قم ببناء علاقات طويلة الأمد مع محتوى مميز وتعاون متبادل، وستبدأ بتحقيق نتائج إيجابية في تعزيز تواجد موقعك على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *