Rate this post

سيو الصور هو عبارة عن مجموعة من الممارسات والتقنيات التي تستهدف تحسين أداء الصور على محركات البحث، مما يسهم في زيادة ظهورها في نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار إلى موقعك. فهل سبق لك أن بحثت عن صورة معينة على محرك البحث وجدت موقعًا معينًا قد عرض الصورة التي تريدها؟ هذا ما يحدث بفضل تحسين سيو الصور.

بصفتها جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التسويق الرقمي، تتيح لك تقنيات سيو الصور التفوق على منافسيك وتحسين تجربة مستخدمي موقعك. وعلى الرغم من أنها قد تبدو معقدة في البداية، سنستعرض في هذه المقدمة أهم الجوانب والنصائح لتحقيق أقصى استفادة من سيو الصور.

نتحدث في هذه السلسة عن كيفية تحسين العناوين والوصف والنص البديل للصور، وكيفية استخدام تقنيات تحميل سريع وتخزين المتصفح وشبكات تسليم المحتوى (CDNs) لتحقيق أفضل أداء للصور على موقعك. سنتناول أيضًا كيفية استرداد الروابط الخلفية من الصور وكيف يمكن لسيو الصور أن يظل مجالًا دائم التطور والاهتمام.

في نهاية هذه المقال وهو الجزء الأخير، سيكون لديك فهم أعمق لأهمية سيو الصور وكيفية تنفيذ استراتيجياتها بفعالية.

9 – استخدم علامات مخطط Schema Markup للوصفات والمنتجات ومقاطع الفيديو

هذا ما تقوله جوجل حول هذه الشارات:

“إذا كان لديك صور على موقعك، يمكنك مساعدة المستخدمين في تحديد نوع المحتوى المتصل بالصورة باستخدام البيانات المنظمة المناسبة على صفحاتك. يساهم ذلك في تحسين SEO للصور ويساعد المستخدمين في العثور على المحتوى ذي الصلة بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الحركة المستهدفة إلى موقعك.”

حاليًا، تدعم جوجل أربعة أنواع من العلامات Schema Markup: المنتجات (Products)، والوصفات (Recipes)، ومقاطع الفيديو، وصور GIF.

من السهل التأكد من ظهور هذه الشارات لصورك في نتائج بحث الصور على جوجل. كل ما عليك فعله هو إضافة الترميز المناسب للعلامات المخططة Schema Markup إلى صفحات موقعك.

– إضافة علامة Schema Markup للوصفات إلى صفحات الوصفات.
– إضافة علامة Schema Markup للمنتجات إلى صفحات المنتجات.
– إضافة علامة Schema Markup لمقاطع الفيديو إلى صفحات الفيديو.
– لاحظ أن صور GIF لا تحتاج إلى ترميز إضافي – إذ تتعرف جوجل بالفعل على تلك الصور.

بالطبع، إذا لم يكن لديك أي نوع من هذا المحتوى على موقعك، فلا تحتاج إلى القلق بشأن ترميز Schema Markup. ربما جوجل تقدم شارات لأنواع المحتوى هذه لأنها تدرك أن مستخدميها يبحثون غالبًا عن محتوى مشابه في نتائج بحث الصور.

10 – اعتبار استخدام التحميل الكسول (Lazy Loading)

التحميل الكسول (Lazy Loading) يشير إلى تقنية تُستخدم في المتصفحات حيث يتم تأجيل تحميل الصور (أو أي وسائط أخرى مثل الفيديو) حتى يكون هناك حاجة حقيقية لعرضها على الشاشة، مثلاً عندما يتجاوز المستخدم إليها أو ينقر عليها. الوسائط الأخرى تُحمل تدريجياً أثناء التمرير والتصفح.

وفقًا لجوجل، يُمكن للتحميل الكسول أن يعزز من سرعة تحميل الصفحات الطويلة التي تحتوي على العديد من الصور والوسائط. فهو يقوم بتحميل تلك الوسائط فقط عندما يكون هناك حاجة فعلية لعرضها، سواء بعد انتهاء تحميل المحتوى الأساسي أو عندما يصل المستخدم إليها.

تمت مناقشة الكثير حول مدى إيجابية أو سلبية الصور المُحمّلة بالكسل من حيث تأثيرها على SEO في الماضي. كما أن جوجل قد قدمت رسائل متعددة حول هذا الموضوع. ومع ذلك، يمكن اعتبار الدليل الأكثر وضوحًا على أن جوجل تؤيد التحميل الكسول.

جوجل تشرح كيفية تنفيذ التحميل الكسول (بطريقة تضمن أن المحتوى المُحمّل بشكل كسول يمكن أن يظهر بشكل صحيح) هنا. هناك عدة طرق لتحقيق ذلك، ولكنها تتضمن جميعها استخدام الجافا سكريبت. إذا لم تكن ملمًا بهذه التفاصيل التقنية، قد تحتاج إلى الاعتماد على مطور للمساعدة في تنفيذها.

11 – الاستفادة من التخزين المؤقت للمتصفح (Leverage Browser Caching)

تخزين المؤقت للمتصفح يُعد المكان الذي يتم فيه تخزين الصور والملفات الأخرى في متصفحات الزوار. والنتيجة هي أن العناصر يتم تحميلها بشكل أسرع عند زيارة موقع الويب في المستقبل.

لنفترض أنك زائرًا لهذه المقالة، عندما قمت بالوصول إلى هنا، كان عليك تنزيل جميع الصور الموجودة في المقالة وعرضها على متصفحك. والآن، بدون تخزين المؤقت للمتصفح، ستحتاج إلى إعادة تنزيل تلك الصور مرة أخرى إذا قررت مشاهدة المقالة مجددًا في المستقبل.

ومع ذلك، من خلال تخزين المؤقت للمتصفح، يحتفظ متصفحك بنسخ من تلك العناصر. عند إعادة زيارة المقالة مرة أخرى أو صفحة مشابهة، لن يكون هناك حاجة لإعادة تحميل تلك العناصر مرة أخرى بالكامل. فالعديد من هذه الوسائط تم تخزينها محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبالتالي سيتم تحميل الصفحة بشكل أسرع بكثير.

الفكرة تكمن في أنه عندما يطلب المتصفح ملفًا ما، يُمكن للخادم الذي يوفر الملف أن يخبر المتصفح بالوقت الذي يُمكن تخزين الملف فيه أو “تخزينه مؤقتًا”. وعند الطلب اللاحق لاستخدام الملف، يستخدم المتصفح النسخة المحلية بدلاً من الذهاب إلى الشبكة لاستعادته مرة أخرى.

تظهر تحذيرات حول تخزين المؤقت للمتصفح في أدوات جوجل لتحسين سرعة الصفحة، مثل PageSpeed ​​Insights، إذا كان موقع الويب يمكن أن يستفيد من هذه الخاصية.

كيف يمكنك تفعيل التخزين المؤقت للمتصفح للصور؟ في ووردبريس، هو أمر بسيط وسهل. يمكنك تثبيت إضافات مثل “W3 Total Cache” وسيقوم ذلك بتمكين التخزين المؤقت للمتصفح بشكل افتراضي وإجراء التعديلات اللازمة على ملف .htaccess.

بالنسبة لغير مستخدمي ووردبريس، يجب أن تقوم يدويًا بإضافة الشيفرة التالية إلى ملف .htaccess الخاص بك:

“`apache
<IfModule mod_expires.c>
ExpiresActive On
# Images
ExpiresByType image/jpg “access 1 year”
ExpiresByType image/jpeg “access 1 year”
ExpiresByType image/gif “access 1 year”
ExpiresByType image/png “access 1 year”
</IfModule>
“`

بإمكانك تغيير “سنة واحدة” إلى “شهر واحد” أو “أسبوع واحد” أو “يوم واحد” أو “ساعة واحدة” حسب احتياجاتك. ومع ذلك، يُعتقد أن هذه الإعدادات تُعمل بشكل جيد لمعظم المواقع. تلك هي أيضًا القيم التي تُستخدمها إضافة “W3 Total Cache” بشكل افتراضي.

من الضروري التحقق من توافق هذه الشيفرة مع الخادم الخاص بك قبل تطبيقها، حيث أن ملفات .htaccess يمكن أن تسبب مشكلات في بعض الأحيان.

12 – استخدام شبكات تسليم المحتوى (CDNs)

غالبًا ما تخزن مواقع الويب جميع ملفاتها، بما في ذلك الصور، على خادم واحد في موقع واحد. ولكن هذا يعني أن الصور يجب أن تسافر عبر المسافات البعيدة عندما يزور شخص موقع الويب من منطقة جغرافية بعيدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى بطء في سرعة تحميل الموقع.

شبكات تسليم المحتوى (CDNs) تقدم حلاً لهذه المشكلة من خلال تخزين ملفات موقع الويب مؤقتًا عبر شبكة من الخوادم المنتشرة عالميًا. عندما يزور شخصٌ ما موقعك، سيتم تحميل الصور من الخادم الأقرب إليه، مما يقلل من مسافة السفر ويزيد من سرعة تحميل الموقع وصفحاته.

1. **Cloudflare**: يقدم إصدارًا تجريبيًا مجانيًا.
2. **KeyCDN**
3. **Amazon CloudFront**: يقدم إصدارًا تجريبيًا مجانيًا.
4. **Google Cloud CDN**: يقدم إصدارًا تجريبيًا مجانيًا.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك بسهولة إعداد شبكة CDN. ما عليك سوى الاشتراك في شبكة CDN المفضلة لديك، اتباع التوجيهات، ثم استخدام إضافة مثل “W3 Total Cache” أو “CDN Enabler” أو “WP Rocket” لتمكين CDN على موقعك.

يتم استضافة صورك على دومين أو صفحة دومين منفصلة. وإذا قام شخص ما بتضمين إحدى صورك واستخدامها في موقعه، فقد يستخدم رابط الصور المرتبطة بشبكة CDN بدلاً من الرابط الأصلي لصور موقعك. هذا يعني فقدان الباك لينك (الرابط الخلفي) لموقعك.
– قد يسبب مشاكل إذا قررت تغيير موفر الشبكة CDN في المستقبل. ستحتاج إلى تغيير (أو إعادة توجيه) جميع عناوين URL لصورك إلى الروابط الجديدة.

لمنع ذلك، يُفضل إعداد CNAME record. يمكنك استخدامه كبديل للعنوان URL الطويل الذي يُعينه موفر الشبكة CDN. بدلاً من استخدام “xyz.cdnprovider.com”، يمكن أن يكون CDN الخاص بك برابط مثل “cdn.yourdomain.com”.

شبكات تسليم المحتوى للصور أمر مهم. توصي جوجل بشدة باستخدام مزودي خدمات الـ CDN مثل Cloudinary و imgix وتعتبر هذه الخدمات فعالة جداً في تحسين سيو الصور. يمكن أن تُظهر هذه الخدمات طفرة كبيرة في أداء الموقع، وهو ما يوصى به من قبل جوجل. إذا كان لديك موقع كبير، يجب مراعاة هذه الفكرة بجدية. على الرغم من أن هذه الخدمات ليست عادة مجانية، إلا أنها قد توفر الكثير من الجهد والوقت في تحسين سرعة تحميل الموقع وتحسين سيو الصور.

 

تجدر الإشارة إلى أن تحسين SEO للصور هو موضوع معقد. توفر جوجل العديد من الوثائق التي تغطي هذا المجال بتفصيل شديد. على سبيل المثال، صفحتهم التي تتناول نصائح تحسين SEO للصور تحتوي على أكثر من 15 ألف كلمة.

من المهم أن نشير إلى أن هذه السلسة لم تغطي كل جوانب هذا الموضوع الشامل. فهو يشمل معلومات كثيرة ومعقدة تفوق إمكانية التغطية الكاملة في هذا النص. يمكنك دائمًا قراءة وثائق Google إذا كنت تبحث عن المزيد من التفاصيل والجوانب الفنية. لكن هذه السلسة تركز بشكل متعمد على النقاط “الرئيسية” التي يمكن أن تكون لها تأثير إيجابي كبير على تحسين SEO للصور.

يجب عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك جهد الحفاظ على جودة صورك وتحسين تجربة المستخدم. هذا يتضمن تجنب استخدام صور ذات جودة منخفضة والاهتمام بجعل صور المنتجات قابلة للانتشار بسهولة ومشاركتها. بالنهاية، تلعب الصور دورًا مهمًا في تحسين تجربة المستخدم وجذب الزوار، وبالتالي يجب الاهتمام بتحسينها بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!