YouTube
YouTube

هل تحب إنتاج المحتوى على YouTube؟ هل تعلم أن القنوات على YouTube أصبحت مصدرًا للدخل للعديد من الأشخاص وصناع المحتوى؟ إذا لماذا لا تكون واحدًا منهم؟

في الفترة الأخيرة، ظهر العديد من صناع المحتوى الذين اتجهوا إلى منصة YouTube لكسب المال من خلال إنشاء قناة خاصة بهم وتقديم محتواهم للجمهور. وهذا الأمر دفع الكثيرين لترك وظائفهم والانخراط في مجال صناعة المحتوى على YouTube بشكل دائم.

لذا، قد أعددنا لك هذا الدليل لتتعرف على الأساسيات التي تحتاجها لتصبح صانع محتوى، أو ما يعرف بـ “يوتيوبر” في المصطلح الحالي. استعد لهذه الرحلة السريعة للانطلاق في عالم صناعة المحتوى وYouTube.

سنركز في شرحنا على النسخة العربية من YouTube، ولكن إذا كنت تستخدم النسخة الإنجليزية، فلن يكون هناك فرق، فالخطوات متماثلة.

انضم إلى هذه الرحلة المثيرة واستعد لاكتشاف عالم صناعة المحتوى واليوتيوب. ستجد في هذا الدليل كل المعلومات التي تحتاجها للبدء وتحقيق النجاح على منصة YouTube.

محتوبات المقال

إنشاء قناة جديدة على YouTube في 2023:

قبل أن تبدأ في إنشاء قناة YouTube، يتطلب الأمر أن تكون لديك حساب على Gmail (خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من Google). إذا كنت تمتلك حسابًا بالفعل، يمكنك الانتقال إلى الخطوة الثانية. إذا لم تكن لديك حساب Gmail، يمكنك إنشاء واحد باتباع الخطوات التالية:

أولاً: تسجيل الدخول إلى Gmail:

  1. افتح متصفح الويب وقم بالبحث عن “Gmail” أو “Google” في محرك البحث.
  2. انقر على رابط تسجيل الدخول إلى حساب Gmail.
  3. في الصفحة التالية، انقر على “إنشاء حساب” الموجود في أسفل الشاشة.
  4. ستظهر لك الآن خيارات لإنشاء حساب شخصي أو حساب لإدارة نشاط تجاري. حدد الخيار الذي يناسبك.
  5. قم بملء البيانات المطلوبة في النموذج، بما في ذلك اختيار اسم البريد الإلكتروني الخاص بك (على سبيل المثال: example@gmail.com). بمجرد إكمال البيانات، انقر على “التالي”.
  6. قم بتعبئة المعلومات الإضافية المطلوبة، ولا تقلق إذا كان بعضها اختياريًا، يمكنك تحديثها في وقت لاحق. انقر على “التالي” عند الانتهاء.
  7. ستظهر لك الآن شروط وبنود استخدام Google وسياسة الخصوصية. اطلع عليها وإذا وافقت، انقر على “أوافق” لإنشاء حسابك.

ثانياً: إنشاء حساب يوتيوب:

قم بزيارة موقع YouTube على الإنترنت عن طريق الذهاب إلى www.youtube.com.

انقر على زر “تسجيل الدخول” في الزاوية اليمنى العليا للصفحة.

قم بتسجيل الدخول باستخدام معلومات تسجيل الدخول الخاصة بحسابك.

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك على YouTube، انقر على صورة الحساب الدائرية في الزاوية اليمنى العليا للصفحة.

في القائمة المنسدلة، انقر على “إنشاء قناة” للبدء في إنشاء قناة جديدة على YouTube.

ثالثاً: إنشاء قناة على اليوتيوب

الآن يمكنك النقر على “البدء” للاختيار بين إنشاء قناة جديدة أو استخدام قناتك الحالية.

من المفضل النقر على الخيار الثاني لإنشاء قناة جديدة باسم وصورة جديدين.

يعتبر هذا الخيار الأمثل في معظم الحالات، حيث يمكنك إدارة الحساب الشخصي والقناة بشكل منفصل.

YouTube
YouTube

رابعاً: اختيار اسم قناة اليوتيوب

اختيار اسم قناة YouTube احترافية قد يكون أمرًا صعبًا، حيث يمكن أن يكون هناك العديد من الأسماء المناسبة. إذا كنت تحتاج لمساعدة في اختيار الاسم، فسأقدم لك بعض النصائح لحل هذه المشكلة:

  1. يجب عليك تحديد مجال القناة: على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بمجال التكنولوجيا وترغب في تقديم محتوى يتعلق بهذا المجال، فيمكنك تضمين كلمة “تكنولوجيا” في اسم القناة لتحسين محركات البحث وجذب الجمهور المهتم بذلك.
  2. يجب عليك تحديد طبيعة المحتوى الذي ستقدمه: هل ستقدم أخبارًا، مراجعات، نقاشات أو محتوى آخر؟ يجب أن يكون اسم القناة متوافقًا مع نوع المحتوى ويعكسه بشكل جيد.

بناءً على الأمثلة التي ذكرتها، يمكنك النظر في اسم “تكنولوجيا ولكن” لإثارة الاهتمام والتشويق. يرتبط هذا الاسم بالفيلم الكلاسيكي “لصوص ولكن ظرفاء” ويمكن أن يعكس رؤيتك الشخصية ونظرتك إلى التكنولوجيا.

  1. يمكنك استشارة الأصدقاء والأشخاص المهمين بالنسبة لك:للحصول على آرائهم ومقترحاتهم في اختيار الاسم. رأيهم قد يكون مفيدًا ويساعدك في اتخاذ القرار.
  2. يمكنك استطلاع آراء جمهورك إذا كان لديك قاعدة جماهيرية :على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك طرح أسئلة وخيارات للاستفسار عن الأسماء المحتملة والحصول على ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

خامساً: تخصيص قناة اليوتيوب الخاصة بك

بعد اختيار اسم القناة، يمكنك الآن البدء في بناء العلامة التجارية أو المظهر الذي ترغب في أن يراك به الجمهور. إليك بعض النصائح للمساعدة في هذه العملية:

  1. تحميل الصورة الشخصية أو اللوجو: قم بتحميل صورة شخصية للقناة أو لوجو مميز يمكن أن يعرفك به الجمهور. يجب أن تكون هذه الصورة مرئية وجذابة لتجذب انتباه الزوار وتساهم في تعرفهم على قناتك.
  2. 2. وصف القناة: قم بكتابة وصف مميز لقناتك يخاطب المشاهدين ويعرض بشكل سريع وواضح المحتوى الذي ستقدمه. يجب أن يكون الوصف واضحًا وموجزًا ويعكس رسالتك والهدف من إنشاء القناة. يمكنك أيضًا استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجالك لتحسين ظهور قناتك في نتائج البحث على YouTube.
  3. ربط صفحات التواصل الاجتماعي والموقع الخاص بك: إذا كان لديك صفحات تواصل اجتماعي أو موقع ويب خاص بك، فيمكنك ربطها بقناتك. هذا يسمح للمشاهدين بالوصول إلى المزيد من المحتوى والتفاعل معك على منصات أخرى.

يمكنك اختيار “الإعداد في وقت لاحق” إذا كنت لا ترغب في إكمال هذه الخطوات في الوقت الحالي. يمكنك العودة لهذه الإعدادات في وقت لاحق وتحسينها وتعديلها حسب الحاجة.

سادساً: انت الآن تملك قناة على اليوتيوب

تهانينا على إنشاء قناة يوتيوب ناجحة! الآن يأتي الجزء المثير والمهم وهو رفع الفيديوهات والترويج لها لكسب المزيد من المشاهدين والزوار الجدد. إليك بعض النصائح لمساعدتك في هذه العملية:

  1. رفع الفيديوهات: قم بإعداد محتوى جيد وجذاب وارفعه على قناتك.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية: قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الفيديو الخاص بك. استخدم أدوات البحث لمعرفة الكلمات المفتاحية الشائعة التي يبحث عنها الجمهور.
  3. الترويج للفيديوهات: قم بنشر روابط الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. قد تفكر أيضًا في إنشاء مدونة أو موقع ويب خاص بك ونشر المقاطع عليه.
  4. التفاعل مع المجتمع: قم بالتفاعل مع التعليقات التي يتركها المشاهدون على فيديوهاتك. استجب لأسئلتهم وتعليقاتهم وتشجيعهم على المشاركة والاشتراك في القناة.
  5. تحليل الأداء: استخدم أدوات تحليل YouTube المتاحة لتتبع أداء قناتك وفهم أفضل طرق جذب المشاهدين والزوار.

إنشاء قناة يوتيوب من الجوال2023:

يُفضل إنشاء قناة YouTube باستخدام جهاز الكمبيوتر، حيث قد تواجه بعض الصعوبات إذا حاولت إنشاء القناة عبر الهاتف المحمول. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك جهازًا لوحيًا مثل iPad أو Tablet، يمكنك بسهولة فتح المتصفح واتباع خطوات إنشاء قناة YouTube. ستتمكن من إنشاء قناتك بسهولة باستخدام الهاتف المحمول.

تكلفة إنشاء قناة يوتيوب2023:

بالفعل، لا توجد تكلفة مادية لإنشاء قناة على YouTube. يمكنك إنشاء القناة مجانًا بالكامل. ومع ذلك، قد تحتاج إلى دفع بعض المال لترويج قناتك على YouTube أو منصات التواصل الاجتماعي إذا كنت ترغب في ذلك. هناك خيارات للإعلان على YouTube وترويج المحتوى لجذب جمهور أوسع، وهذه الخدمات قد تتطلب تكاليف مالية إضافية. ومع ذلك، يمكنك البدء في إنشاء القناة ونشر محتواك بشكل مجاني والاستفادة من العوائد المحتملة عبر المشاهدات والإعلانات على الفيديوهات.

YouTube
YouTube

أنواع اشهر قنوات الربح من اليوتيوب2023:

هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها على YouTube. هذه بعض الأمثلة:

  1. Vlogging: يمكنك تصوير ومشاركة حياتك اليومية وما يحدث فيها مع الجمهور. يمكنك استعراض الأماكن التي تزورها والأنشطة التي تشارك فيها والأحداث التي تحضرها.
  2. مراجعات: يمكنك تقديم مراجعات للمنتجات أو الخدمات المختلفة. يمكنك تجربة المنتجات وإعطاء رأيك الشخصي فيها وتوجيه المشاهدين إلى الخيارات المناسبة لهم.
  3. دروس: يمكنك تقديم دروس تعليمية قصيرة في مجالات مختلفة. يمكنك مشاركة معارفك ومهاراتك في مجالات مثل الطبخ، الحرف اليدوية، التقنية، اللياقة البدنية، وغيرها.
  4. نمط الحياة: يمكنك تقديم نصائح وأساليب لحل المشكلات الحياتية وتحسين نوعية الحياة. يمكنك مناقشة الموضة والجمال والصحة والعلاقات والتنمية الشخصية وغيرها.
  5. ألعاب الفيديو: إذا كنت تستمتع بلعب ألعاب الفيديو، يمكنك نشر فيديوهات للعبها ومشاركة تجاربك ونصائحك في هذا المجال.
  6. الموضة: يمكنك مشاركة محتوى عن الملابس والاكسسوارات والاتجاهات الحالية في عالم الموضة. يمكنك إعطاء نصائح حول كيفية اختيار الأزياء المناسبة وتنسيقها بطرق مختلفة.

الحصول على الأرباح من اليوتيوب2023:

هناك عدة طرق للربح من قناة YouTube. إليك بعض الطرق المشهورة:

  1. الربح من المشاهدات: يمكنك الحصول على أرباح من خلال عدد المشاهدات التي تحصل عليها على فيديوهاتك. تتلقى نسبة من الإعلانات التي تعرضها YouTube على فيديوهاتك.
  2. الرعاية (Sponsorship): يمكنك الحصول على رعاية من العلامات التجارية المختلفة. يعني هذا أن تحصل على دعم مادي من الشركات لترويج منتجاتها أو خدماتها على قناتك.
  3. الإعلانات المدفوعة (Paid Promotion): يمكنك أيضًا تلقي مدفوعات مقابل وضع إعلانات مدفوعة على فيديوهاتك. يتعاون البعض مع الشركات والعلامات التجارية لعرض إعلاناتها على قناتهم مقابل مبالغ مادية.
  4. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): يمكنك استخدام الفيديوهات للترويج لمنتجات أو خدمات معينة والحصول على عمولة عندما يقوم أحدهم بشراء هذه المنتجات أو الخدمات من خلال رابط تابع يقدمه لك الشركة المعنية.
  5. بيع المنتجات الخاصة: إذا كان لديك منتجات خاصة مثل كتب أو أقراص مدمجة أو ملابس أو أي منتج آخر، يمكنك استخدام قناتك للترويج لهذه المنتجات وبيعها للمشاهدين.

اختيار الطريقة التي تناسبك يعتمد على نوع محتواك وجمهورك المستهدف. يمكنك استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت لزيادة فرص الربح.

تصميم الصور المصغرة thumbnails لفيديو اليوتيوب بدون فوتوشوب 2023:

لجذب المشاهدين إلى قناتك على YouTube، من المهم أن تنشئ صورة مصغرة جذابة (thumbnail) تلفت انتباههم. يمكنك استخدام أدوات التصميم المتاحة لك لإنشاء هذه الصورة دون الحاجة إلى مهارات تصميم متقدمة.

أحد الأدوات الشهيرة والأكثر استخدامًا لإنشاء التصاميم بسهولة هو Canva. يوفر Canva واجهة سهلة الاستخدام ويتيح لك الوصول إلى مجموعة كبيرة من النماذج والعناصر التي يمكنك استخدامها في تصميماتك. يمكنك إضافة صور، ونصوص، ورسومات، وأشكال مختلفة لإنشاء صورة مصغرة ملفتة للانتباه.

Canva يوفر خيارًا مجانيًا للاستخدام، ولكن إذا كنت ترغب في استخدام بعض الأدوات المتقدمة أو النماذج المتخصصة، فقد يكون هناك خيار للاشتراك الشهري. هذا الاشتراك يمنحك ميزات إضافية وإمكانية الوصول إلى مكتبة أكبر من العناصر والنماذج.

استخدام Canva سيمكنك من إنشاء صور مصغرة احترافية وجذابة لقناتك على YouTube بكل سهولة ودون الحاجة إلى خبرة تصميمية متقدمة.

مميزات Canva في تصميم الصور المصغرة للفيديوهات للمبتدئين2023:

تقدم أداة Canva أكثر من 8000 قالب مجاني جاهز للاستخدام، مما يساعدك على التصميم بسهولة ويزيل أي عقبة تواجهك في وجود فكرة تصميم. كما أنها تدعم اللغة العربية بشكل كامل، بما في ذلك الكتابة وواجهة البرنامج، مما يعني أنك لن تواجه صعوبات في الاستخدام بسبب اللغة الإنجليزية.

الاستخدام المجاني لأداة Canva متاح مدى الحياة، لذا لن تحتاج إلى دفع أي مبالغ مالية إلا إذا كنت ترغب في الاستفادة من بعض الميزات المدفوعة الاختيارية.

باستخدام واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ستتمكن من إنشاء التصاميم التي ترغب فيها في ثوانٍ معدودة. لذا، لديك كل ما تحتاجه للدخول إلى عالم صناعة المحتوى، وإنشاء قناة يوتيوب خاصة بك، وتقديم المحتوى الذي ترغب فيه، وربما جعلها مصدر دخل لك، ويمكنك حتى مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك لمساعدتهم في إنشاء محتوى خاص بهم ونشر مهاراتهم للعالم.

في النهاية، إن إنشاء قناة يوتيوب جديدة في عام 2023 والربح منها يمثل فرصة رائعة للتواصل مع الجمهور وتحقيق دخل إضافي. بدء قناة يوتيوب ليس مكلفًا ماديًا ويمكنك تقديم مجموعة متنوعة من المحتوى بناءً على مهاراتك واهتماماتك الشخصية.

تذكر أن النجاح على اليوتيوب يتطلب الالتزام والاستمرارية. يجب أن تتفانى في تقديم محتوى جذاب وأصيل يستحق مشاهدة الجمهور. قد تحتاج أيضًا إلى جهود تسويقية للترويج لقناتك وجذب المشاهدين الجدد.

بالاستمرار في تطوير مهاراتك وتقديم محتوى ذو جودة عالية، يمكن لقناتك أن تنمو وتكون مصدرًا مستدامًا للدخل. فلا تتردد في البدء واستغلال الفرصة المتاحة أمامك في عالم صناعة المحتوى على اليوتيوب في عام 2023.

seo sharks تخصص خدمات سيو (SEO)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *